مسح الأمن البشري: العراق

مسح الأمن البشري (SSH) هو منهجية استقصائية تم تطويرها بواسطة قسم حماية المدنيين في XAP لتوسيع صوت المدنيين واستقلاليتهم فيما يتعلق بقضايا الحماية. يتضمن مسح الأمن البشري منهجيات عدة، مثل البحث القائم على السكان، والمشاركة المجتمعية والمناصرة، ويتم تنفيذه حاليًا في العراق وجنوب السودان

مسح الأمن البشري في العراق

منذ عام 7102، أجرى مشروع SSH مقابلات مع آلاف المدنيين وأشرك مجتمعات وسلطات متنوعة في حوارات بناءة حول كيفية جعل الأمن أكثر تركيزًا على المدنيين في العراق. تعمل XAP في تعاون وثيق مع ثلاثة شركاء محليين قديرين: جمعية الأمل العراقية، وجمعية الفردوس العراقية، ومنظمة وند الخير الإنسانية. معا نقوم بتنفيذ SSH في أربع محافظات: البصرة وديالى وكركوك وصلاح الدين.

يتضمن الـ SSH إجراءات اختيار عشوائية على مستوى المجتمع والأسرة والمستجيبين لخلق بيانات تمثيلية. ننشر تفاصيل طريقة أخذ العينات ومنهجية المسح، بالإضافة إلى التقارير التحليلية ولوحات المعلومات التفاعلية مع نتائج البحث.

حول مسح الأمن البشري

الفكرة الكامنة وراء SSH هي أن المدنيين الذين يعيشون في نزاع يحتاجون إلى صوت ودور مستقل في قضايا الحماية التي تؤثر عليهم. وبهذه الطريقة، سيتم تكييف السياسات الأمنية وكيفية تنفيذها بشكل أفضل مع الاحتياجات والأولويات والقدرات المحلية. لتحقيق هذا الهدف، تجري XAP وشركاؤها بحثًا كميًا واسع النطاق في مناطق النزاع.

يغطي الاستطلاع مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك طبيعة التهديدات الأمنية التي تواجه المدنيين، وتأثير هذه التجارب على حياتهم اليومية وتوقعاتهم للمستقبل. ثم نُعيد نتائج البحث إلى المجتمعات المحلية لخلق فرص للحوار حول أولويات الأمن المدني مع السلطات الرئيسية من الحكومة المحلية وقوات الأمن والمؤسسات الدينية والاجتماعية والجماعات المسلحة المحلية والمجتمع المدني.

على المستوى الدولي، يتم استخدام SSH للتأثير على جهود صنع السياسات للدبلوماسيين والمساهمين بالقوات، النشطين في هذه البيئات من خلال توفير معلومات مباشرة حول واقع السكان المتضررين من النزاع. من خلال مواصلة المسح على مدار سنوات متعددة، تتبع XAP وشركاؤها التوجهات والأنماط الموجودة ويعملون نحو تغيير أكثر استدامة. لذلك، من الأفضل النظر إلى المسح نفسه على أنه وسيلة لتحقيق غاية، بهدف نهائي هو تسهيل حماية المدنيين بشكلٍ أكثر فاعلية.

مسؤول الاتصال: سابا عظيم ، مسؤول مشروع مسح الأمن البشري في العراق:

ln.ecaeprofxap@meeza

Data Dashboard (Arabic)


Relevant publications

news
Another Iraqi peace activist killed, impunity for militias must end
news
After Hawija: The way forward for the Dutch Ministry of Defense
podcast
Episode #1: More than numbers